محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

رفع دعوى استرداد حيازة في الإمارات

آخر تحديث: 3 مايو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى استرداد حيازة

دعوى استرداد حيازة حق الملكية، هي الوثيقة التي يسمح لك القانون بتقديمها كطريقة في استرداد حقك في الحيازة على ممتلكاتك التي لم تعد تسيطر عليها وتتحكم بها نتيجة تعدي شخص ما عليها وسلبها بطريقة غير شرعية، لتتعرف أكثر عن هذه الدعوى وكيفية رفعها إلى الجهات المختصة تابع معنا حتى النهاية.

وإذا كنت تريد وبشكل مستعجل رفع دعوى استرداد الحيازة فإنك تحتاج إلى توكيل محامٍ خبير في شؤون الدعاوى المختلفة، فما عليك إلا الضغط هنا للاتصال بأفضل مكاتب المحاماة بالإمارات، مكتب المحامي يونس البلوشي في دولة الإمارات، لما يمتلك من خبرة وتاريخ حافل بالقضايا الرابحة.

دعوى استرداد حيازة في الامارات

تتميز دولة الإمارات المتحدة بقوانينها الناظمة للدولة وللعلاقات بين الأفراد التي تسعى دائمًا لتحقيق العدالة وحصول كل صاحب حق على حقه. ففي مجال الحيازة إذا تعرض صاحب ملكية لسلب حقه من حيازة الملكية الخاصة به، يستطيع رفع دعوى شرعية لاسترداد الحيازة وحق السيطرة على ممتلكاته.

للغوص أكثر في هذا الأمر علينا أولًا أن نوضح معنى الحيازة ونستعرض بعض أحكامها وفقًا لقانون المعاملات المدنية الإماراتي والذي يعرف في مادته رقم /1307/ الحيازة بأنها السيطرة الفعلية من الشخص نفسه على شيء أو حق يجوز التعامل فيه. كما تصح الحيازة بالوساطة وذلك متى كان الوسيط يباشرها باسم الحائز وكان مرتبطًا به ارتباطًا يلزمه طاعته فيما يتعلق بهذه الحيازة.

الأحكام العامة في القانون المرتبطة بالحيازة:

إليك بعض الأحكام العامة المرتبطة بالحيازة وذلك حسب قانون المعاملات المدنية، مما يجعلك مطلعًا على حالات الحيازة المختلفة في حال كنت تريد رفع دعوى استرداد الحيازة:

  • في حال اقترنت الحيازة بإكراه أو حصلت بشكل خفي أو كان فيها التباس فلا يكون لها تأثير على من وقع عليه الإرغام أو أخفيت عنه أو التبس عليه أمرها إلا من اللحظة التي تزول فيه هذه الذنوب.
  • من بدء ظهور الحيازة باستعمال الشيء والحق استعمالًا اعتياديًا وبصورة منتظمة، تعتبر الحيازة مستمرة.
  • يحق لمن يدعي التملك بمرور الزمن أن يستند إلى حيازة الشخص الذي أخذ منه العقار.
  • لا يجوز للمستأجر والمنتفع والمودع لديه والمستعير أو ورثتهم الادعاء بمرور الزمن لتبرير حيازتهم.
  • تنتقل الحيازة من الحائز إلى غيره إذا اتفقا على ذلك وكان للشخص الذي انتقلت إليه الحيازة المقدرة على السيطرة على الشيء أو الحق محل الحيازة ولو لم يستلمه فعليًا.
  • إذا نشأت منازعات بين عدة أشخاص على حيازة شيء أو حق واحد، اعتبر بشكل مؤقت أن حائزه هو من له الحيازة المادية إلا إذا تم إثبات حصوله على هذه الحيازة بطريقة خاطئة غير شرعية.
  • الحيازة التي بدأت من تاريخ الحصول عليها تبقى محتفظة بصفتها إلا في حال ظهر دليل يخالف ذلك.
  • يُعد حسن النية من يحوز الشيء وهو يجهل أنه يعتدي على حق غيره، ويفترض حسن النية ما لم يقم الدليل على غيره.
  • تزول صفة حسن النية لدى الحائز من اللحظة التي يصبح فيها على دراية أن حيازته اعتداء على حق غيره، كما تزول من ساعة إعلان الحائز بأخطاء حيازته في صحيفة الدعوى.
  • في حال تخلي صاحب المُلك عن تحكمه الفعلي بالشيء أو الحق أو خسرها بأية طريقة أخرى فإن الحيازة تزول.

شروط دعوى استرداد حيازة

كأي دعوى شرعية تتطلب المحكمة المختصة بنظر دعوى استرداد الحيازة ونظرًا لرفعها إلى جهات رسمية لابد من توافر بعض المتطلبات الشرطية حيث يمكن تلخيص شروط دعوى استرداد الحيازة كالتالي:

  • وجوب رفع دعاوى الحيازة للمحكمة المختصة التي يقع العقار أو أحد أجزائه في دائرتها إذا كان واقعًا في دوائر محاكم متعددة.
  • أن يكون سلب الحيازة من صاحب الحق قد تم بشكل كامل وبطريقة غير مشروعة.
  • زوال المانع الزمني الذي لا تنقضي الحيازة بسببه إذا حال دون مباشرة السيطرة الفعلية على الشيء أو الحق، ولا تسمع الدعوى بها في حال استمرار المانع سنة كاملة وكان قد نشأ من حيازة جديدة وقعت دون علم الحائز أو رغمًا عنه.
  • في حال وقوع الحيازة على عقار أو حق عيني عقاري وكان غير مسجل، وارتبطت الحيازة بحسن النية واستندت في ذات الوقت إلى سبب محق فإن يتم المنع من سماع الدعوى لمدة قدرها سبع سنوات.

طريقة رفع دعوى استرداد حيازة

الخطوة الأولى الصحيحة لرفع دعوى لاسترداد الحيازة أو مذكرة دفاع في دعوى استرداد الحيازة باختيار مكتب محاماة معروف بكادره المختص في القضايا القانونية المختلفة والذي سيضمن لك تحصيل مبتغاك واسترداد حقك.

فإن كنت من سكان دولة الإمارات فإن مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية هو الخيار الأفضل لك بحيث يقدم لك صيغة دعوى استرداد الحيازة عقار بالطريقة الرسمية التي تلاءم المحكمة. بالإضافة إلى النصيحة الصحيحة مع إتباع الخطوات وفق القانون في تقديم دعاوى الحيازة ورفعها إلى المحاكم المعنية.

كما يتطلب رفع دعوى استرداد الحيازة إسنادها بالوثائق والمستندات الداعمة لها، مع تقديم شرح دقيق لتفاصيل القضية ووقائعها ضمن صحيفة الدعوى بحيث تتيح للناظر في القضية الاطلاع على كامل مجرياتها ليتم الحكم فيها بالشكل القانوني الأمثل.

الأسئلة الشائعة

تكثر التساؤلات بخصوص حيازة الملكية وحقوق الأفراد فيها ودعوى استرداد المسلوب منها وفيما يلي بعض الإجابات عنها:

تعتبر دعوى استرداد الحيازة دعوى شرعية ترفع إلى المحاكم القضائية المختصة غايتها إعادة حيازة الملكية لصاحبها، بعد أن سلبت منه بطريقة غير شرعية ومُنع من السيطرة عليها والتحكم بها، بحيث يتم إلزام المتعدي بإعادة الحيازة لصاحب العلاقة الذي يمتلك حق الملكية على الشيء المسلوب بإثباتات.
لرفع دعوى استرداد الحيازة في إمارة دبي عليك أولًا الاتصال بمكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة وحجز موعد للحصول على المشورة القانونية بما يخص كتابة الدعوى وصياغتها مع إرفاقها بكافة المستندات الداعمة لها، ليصار إلى رفعها للمحكمة للنظر فيها.

مع الوصول إلى نهاية مقالنا عن دعوى استرداد حيازة نرجو أن نكون قد أجبنا عن كل ما كان يجول في خاطركم عن تقادم دعوى استرداد الحيازة وشروطها وللوصول إلى معلومات أكثر عن هذا الموضوع وغيره بما يتعلق بأنواع الدعاوى المختلفة يمكنك زيارة مدونة مكتب المحامي يونس البلوشي.

كما يمكنك التعرف على دعوى استرداد حيازة شيك في الإمارات، أو يمكنك التعرف على تفاصيل أكثر بالاطلاع على مكتب محاماة واستشارات قانونية للتعرف على تفاصيل عن كافة التفاصيل القانونية.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.3/5 - 830

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *