00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

دعوى استرداد حيازة في الإمارات

2024-05-15
المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى استرداد حيازة في الإمارات

تسعى الإمارات دائمًا لتنظيم علاقات أفرادها، وخلق الطمأنينة في حصول صاحب الحق على حقه.

فهل هناك من تعدّى على أحد ممتلكاتك؟ وهل يوجد شخص ما سلب منك عقارًا بطريقة غير شرعية؟ هل تريد تقديم دعوى استرداد حيازة عقار بالإمارات وأن تعرف ما هو حكم المحكمة المختصة بنظر دعوى استرداد الحيازة؟

صديقي القارئ ما عليك سوى متابعة موضوعنا للنهاية لتعرف كل ما تريده لتستطيع الوصول لحقك المسلوب.

للحصول على أفضل استشارة قانونية من محامي في دبي بخصوص استرداد حيازة في الإمارات. انقر هنا فقط وستصل لأشطر محامي يونس البلوشي الخبير بمثل هذه القضايا.

ما هي دعوى استرداد حيازة في الإمارات؟

هي الدعوى التي يتمسك فيها المدعي بالحيازة التي سلبت منه طالبًا أن يُحكم له بإلزام المدعي عليه بتسليم العقار إليه، وحماية حقه المسلوب سواء بالإكراه أو تحت ضغط معين.

ما هي دعوى استرداد حيازة في الإمارات

تقوم هذه الدعوى على سند قانوني، فإن لم يكن لدى أي من الطرفين سند قانوني أو سندات متماثلة، كانت الحيازة الأحق بالتفضيل هي التي تحتوي على التاريخ الأقدم.

تتدرج دعوى الحيازة تحت ٣ أنواع:

  • دعوى منع التعرض: وفيها يطلب المدعى بعدم التعرض عند التمسك بحيازته.
  • دعوى وقف الأعمال الجديدة: وفيها يهدد المدعي بوقف أعمال المدعى عليه لما يحوزه بالقانون.
  • دعوى استرداد الحيازة: تتم لاستراد المدعي حقه الذي سُلب منه بالإكراه أو بطرق غير شرعية.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي سنعرض لك أهم الاسئلة حول موضوعنا:

شرطت المحكمة المختصة بنظر دعوى استرداد الحيازة وفق التالي:
1- رفع الدعوى أمام المحكمة المختصة حصرًا، والتي يقع فيها الشيء الذي يتم التنازع عليه.
2- أن يتم سلب الحيازة من صاحب الحق بشكل كامل، وغير شرعي.
3- رفع الدعوى قبل حلول عام من سيطرة السالب، فلا يتم النظر في الدعوى بعد مرور الفترة القانونية.
4- عند وقوع الدعوى على حق عيني عقاري أو عقار غير مسجل، وارتباط الدعوى بحسن النية، يُمتنع عن النظر في الدعوى مدة سبع أعوام.
عليك أن تتصل بمكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية، وحجز موعد لأخذ المشورة القانونية المناسبة، والذي سيخبرك بطريقة كتابة الدعوى وصياغتها. بالإضافة لإرفاقها بكافة المستندات اللازمة، ليتم رفعها للمحكمة للنظر فيها في الوقت المناسب لقضيتك.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول دعوى استرداد حيازة عقار، وكيف تتمكن من رفعها لتصل إلى حقك بالاحتفاظ بملكية عقارك بشكل آمن وموثق.

لأي استشارة قانونية لا تتردد بالتواصل مع محامي أفضل مكتب محاماة في دبي مكتب المحامي يونس البلوشي. والذي يعد أفضل مكتب محاماة واستشارات قانونية في الإمارات المستعد دائمًا لمساعدتك في أي قضية تعترضك.

كما ننصحك بالاطلاع على دعوى الاسترداد في الإمارات، ونموذج دعوى رفع التجاوز وشروطها في الإمارات، ودعوى تسليم وتمكين في الإمارات.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *