00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

دعوى تسليم وتمكين في الإمارات

2024-05-19
المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى تسليم وتمكين في الإمارات

يترتب على إبرام عقود البيع تسليم الشيء محل العقد من البائع إلى المشتري بناءً على الاتفاق، فإن أخلَّ البائع بهذا الالتزام جاز للمشتري إقامة دعوى تسليم وتمكين في الإمارات.

ذلك بقصد الحصول على حكم يقضي بتسليمه الشيء محل العقد سواء كان منقولات أو عقار، ومن ثم تنفيذه بقوة القانون فلا يمكن للبائع الامتناع عن التسليم وإلا تعرض للمسائلة القانونية.

لذلك إن كنت بحاجة استشارة قانونية حول دعوى التسليم والتمكين من المبيع من قبل محامي في دبي خبير. اضغط على زر الواتس آب يمين الشاشة للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي.

ما هي دعوى تسليم وتمكين في الإمارات

حدد القانون أصول إتمام عقود البيع والتزامات كل من الأطراف تجاه الأطراف الأخرى، ويعد تسليم المبيع للمشتري أحد أبرز التزامات البائع.

حيث يجب على البائع تسليم المبيع إلى المشتري مجردًا من كل حق ما لم يكن هناك اتفاق أو نص قانوني يقضي بغير ذلك، ويؤدي ما يلزم لنقل الملكية إلى المشتري وفق المادة 514 من قانون المعاملات المدنية.

إن عدم التزام البائع بالتزاماته يؤدي إلى نشوء مشكلة في التعاقد وإلحاق الضرر بالمشتري كونه أدى التزامه في سداد الثمن ولم يتم تمكينه من الاستفادة من المبيع واستلامه.

لذا سن المشرع دعوى التسليم والتمكين لضمان حق المشتري في تنفيذ عقد البيع وتحقيق آثاره، بحيث يوضع المبيع تحت تصرفه ويتمكن من حيازته واستخدامه والانتفاع به.

تقام دعوى التسليم بناءً على عقد بيع صحيح بين البائع والمشتري، سواء كان مكتوبًا أو شفهيًا بحيث يكون قابل للإثبات، ويشترط لصحة دعوى التسليم وقبولها أن يؤدي المشتري كافة التزاماته تجاه البائع.

يتم ذلك أمام المحكمة المعنية بنظر الدعوى وفقًا لما يحدده نظام الإجراءات المدنية، فإن ارتبطت دعوى التسليم بمنقولات تقدم للمحكمة وفقًا للاختصاص بما يتناسب مع قيمة المبيع. بينما تقام دعوى تسليم عقار أمام المحكمة المختصة التي يقع العقار ضمن دائرتها.

دفوع المدعى عليه في دعوى التسليم بالإمارات

يتيح القضاء للمدعى عليه تقديم دفوع تُبيّن موقفه وتمنحه الفرصة للدفاع عن نفسه وتبرير ما قدمه المدعي من وجهة نظره، وذلك بقصد سقوط دعوى التسليم وعدم الحكم بما طلبه المدعي.

تتعدد الدفوع التي يمكن للمدعى عليه تقديمها للمحكمة، ومنها:

  • الدفع بعدم اختصاص المحكمة.
  • الدفع بعدم التزام المشتري بالتزاماته المتمثلة في سداد ثمن المبيع وفقًا لعقد البيع المبرم.
  • عدم الإخطار في الدعوى.
  • ارتباط تسليم المبيع بشرط مُتفق عليه ومدون في نص العقد، ولم يتحقق بعد.
  • طلب تسليم المبيع بغير الشكل المتفق عليه بين الطرفين.

دفوع المدعى عليه في دعوى التسليم بالإمارات

الأسئلة الشائعة

تطرح أسئلة متنوعة حول عقود البيع وتسليم المبيع، ومن أكثرها شيوعًا:

تتمثل شروط دعوى التسليم في الإمارات بوجود عقد بيع صحيح وتام الأركان، والتزام المشتري بأداء كافة الالتزامات المترتبة عليه بموجبه، بالإضافة إلى تقديم لائحة الدعوى إلى المحكمة المختصة بدعوى أصلية، وإجراء التبليغات اللازمة لصحة الدعوى.
نعم، تسقط دعوى التسليم بالتقادم في الإمارات إلا أن مدة التقادم تختلف باختلاف السبب الذي أدى إلى عدم التسليم، فيما لو كان يتعلق بضمان العيوب المخفية أو الاستحقاق.

بهذا نصل إلى ختام مقالنا حول ماهية دعوى تسليم وتمكين في الإمارات وسبب تشريعها، بالإضافة إلى توضيح الدفوع التي يمكن للمدعى عليه تقديمها للمحكمة.

في حال أردت مساعدة محامي إماراتي متخصص لإعداد لائحة دعوى تسليم موافقة للشروط والإجراءات القانونية لا تترد في التواصل مع مكتب البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل مكتب محاماة في دبي.

ننصحك أيضًا بالاطلاع على دعوى الاسترداد في الإمارات، ودعوى استرداد حيازة في الإمارات، ونموذج دعوى رفع التجاوز وشروطها في الإمارات.


المصادر:

  • قانون المعاملات المدنية.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *