محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

دعوى تعويض عن حكم جنائي في الإمارات

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى تعويض عن حكم جنائي في الإمارات

تتبع الإجراءات القضائية سلوكاً محدداً فرضته الأنظمة والقوانين، إلا أن تطبيق هذا السلوك قد ينطوي في بعض الحالات على حرمان الأفراد من بعض حقوقهم.

لذا أقرت التشريعات ضمانات لتعويض الأفراد عن التعسف في الحكم عليهم عبر إقامة دعوى تعويض عن حكم جنائي في الإمارات.

للحصول على الخدمات القانونية المتعلقة بدعوى تعويض عن حكم جنائي، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي دبي لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

دعوى تعويض عن حكم جنائي في الإمارات.

تُقام دعوى التعويض الخاصة بالأحكام القضائية الجنائية عند نشوء ضرر يلحق بالمحكوم عليه جراء إدانته بالجريمة والحكم عليه، بالإضافة إلى إمكانية إقامتها من قبل المتضررين من الجريمة التي صدر الحكم الجزائي بشأنها.

حيث يحق للمتهم وفق ما تضمنته المادة 25 من قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي بمطالبة المحكمة أن تقضي له بتعويض عن الضرر الذي لحق به بسبب توجيه اتهام كيدي.

كما يحق له المطالبة بالتعويضات إذا ما تمت المطالبة بإعادة نظر الدعوى وكانت نتيجة الحكم إلغاء الحكم بالإدانة وإصدار حكم بالبراءة وفق المادة 265 من القانون.

ويعود السبب في ذلك إلى انتهاك حقوق الفرد جراء هذا الحكم الجزائي، انتهاك حريته، وتقييدها، بالإضافة إلى الأضرار الاجتماعية والإساءة إلى سمعته وما يتبع ذلك من أضرار نفسية.

من جانب آخر، يحق لمن تضرر بشكل شخصي مباشر من جريمة أن يقيم دعوى أمام المحكمة الجزائية للتعويض عن الضرر الناتج عن الجريمة.

ومن ثم، يمكن إقامة الدعوى المدنية بتعويض الضرر الناشئ من جريمة أمام المحكمة الجزائية للنظر بها مع الدعوى الجزائية، ويشترط لذلك سداد الرسوم القانونية عملاً بالمادة 147 من قانون الإجراءات الجزائية.

وعليه، فإن دعاوى التعويض المتعلقة بالأحكام الجزائية في الإمارات تٌقام إما كجزء من الدعوى الجزائية أثناء نظر الدعوى، أو يمكن التقدم بها بشكل منفصل بعد صدور الحكم الجزائي.

صيغة دعوى تعويض عن حكم جنائي

ينبغي التزام مقدم دعوى التعويض بالصيغة القانونية التي تتضمن بيانات الأطراف، الوقائع، والطلبات، وذلك بالشكل التالي:

إلى المحكمة الجزائية في…..

الموضوع: دعوى تعويض عن حكم جنائي.

المدعي:…….

المحامي الوكيل:…….

المدعى عليه:……..

الوقائع:

صدر الحكم القضائي رقم……. بتاريخ…….. والذي ينطوي على إدانة موكلي بجريمة السرقة، وقد دافع موكلي بشتى الطرق عن نفسه أمام المحكمة لإثبات براءته، وأن ما حدث من العثور على المقتنيات المسروقة بحوزته كان بسبب مكيدة أعدت له.

ولكن بناءً على ما كان لدى المحكمة من أدلة ووقائع بالإضافة إلى شهادة الشهود، تم الحكم عليه بعقوبة السجن لمدة……، قضى منها…….

ومن ثم، صدر حكم قضائي رقم….. بتاريخ……. والذي تضمن إثبات زور الشهادات المقدمة في الدعوى والتي استند عليها الحكم القاضي بالإدانة، وتم الاعتراف بتدبير المكيدة لموكلي مما يؤكد براءته.

وعليه نرجو من عدالة محكمتكم القبول بتعويض موكلي عن الأضرار التي لحقت به بسبب الإدانة بالجريمة والحكم عليه بالسجن وتقييد حريته للمدة المذكورة.

المحامي الوكيل:……

التوقيع………

تتمثل شروط التعويض عن حكم جنائي في الإمارات

الأسئلة الشائعة

يجب أن يكون المطالب بالتعويض ذا صفة في الادعاء، كما ينبغي تحقق وقوع الضرر الغير مشروع، بالإضافة إلى تقديم المطالبة للمحكمة المختصة خلال المدة القانونية المتاحة لذلك.
يحق المطالبة بالتعويض عند تسبب الأحكام الجزائية بضرر وتقام إما كجزء من الدعوى الجزائية أثناء نظر الدعوى، أو يمكن التقدم بها بشكل منفصل بعد صدور الحكم الجزائي.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا حول دعوى تعويض عن حكم جنائي في الإمارات وحالات المطالبة بهذا التعويض، بالإضافة إلى تقديم نموذج صيغة دعوى تعويض.

إن أردت تقديم دعوى تعويض عند نظر الدعوى الجزائية أو إتباع إجراءات إقامة دعوى تعويض منفصلة بعد صدور الحكم الجزائي لا تتردد في طلب المساعدة من محامي مكتب البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

ننصحك بالاطلاع على دعوى تعويض عن جنحة ضرب، ومعرفة أفضل محامي اماراتي.


المصادر:

  • البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • النيابة العامة في رأس الخيمة.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.5/5 - 847

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *