00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

رفع دعوى قضائية على شخص في الإمارات

2024-05-20
المقال التالي:
المقال السابق:
رفع دعوى قضائية على شخص في الإمارات

بما أن رفع دعوى قضائية على شخص في الإمارات هي الطريقة التي أتاحها القانون للفرد لحماية حقوقه، والوسيلة التي ينقل بها النزاع إلى القضاء، فإن تنظيم إجراءات إقامة الدعوى له أهمية كبيرة.

كما أن كيفية إعداد صحيفة الدعوى والإجراءات المتبعة في ذلك له تأثير مباشر في مدى إمكانية قبول الدعوى من قبل المحكمة والنظر في النزاع القائم والبت بشأنها. هذا ما سنتناوله في المقال تابع معنا.

فإن كنت بحاجة لرفع دعوى قضائية ضد شخص للمطالبة بحق أيًّا كان نوعه وتريد الاستعانة بمحامي خبير. اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي.

خطوات رفع دعوى قضائية على شخص في الإمارات

بناءً على ما أقرته القوانين والأنظمة فإن بإمكان أي شخص داخل الإمارات اللجوء إلى العدالة من خلال إقامة دعوى قضائية، وذلك في مختلف الحالات التي يتعرض بها لضرر مادي أو معنوي بسبب فعل قام به شخص آخر.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن رفع دعوى قضائية عندما يرفض الآخر الاعتراف بحقك رغم استحقاقه، وينازعك عليه ظنًا منه بوجود حق مشروع له، أو رغبةً منه في سلب حقك لأي سبب كان.

يشمل ذلك مختلف القضايا المدنية من النزاع على الأموال والأعمال التجارية، أو قضايا الأحوال الشخصية، والقضايا العقارية والعمالية ومختلف القضايا التي تقوم على المطالبة بالحقوق.

إن إقامة دعوى تتطلب الالتزام ببعض الأحكام التي حددها قانون الإجراءات المدنية، حيث تتمثل خطوات رفع دعوى قضائية بما يلي:

  1. إعداد صحيفة الدعوى بشكل موافق للقوانين.
  2. إيداع صحيفة الدعوى لدى مكتب إدارة الدعوى في المحكمة.
  3. يتولى مكتب إدارة الدعوى تحضير الدعوى وإدارتها، ويشمل ذلك قيدها وإعلانها وتبادل المذكرات والمستندات وتقارير الخبرة بين الخصوم.
  4. إحالة الدعوى إلى المحكمة للنظر بها من قبلها، حيث يترتب على الخصوم حضور الجلسات المقررة وتقديم ما لديهم من أقول ودفوع، وبعد انتهاء كافة الإجراءات يتولى القاضي مهمة إصدار الحكم.

خطوات رفع دعوى قضائية على شخص في الإمارات

نموذج رفع دعوى قضائية في الإمارات

يمثل نموذج صحيفة الدعوى والبيانات المُدرجة ضمنها أحد أهم الأركان التي ينبغي الالتزام بها، حيث أن أي نقص فيها أو خلل في إعدادها يمكن أن يؤدي إلى رفض الدعوى.

حدد قانون الإجراءات المدنية البيانات الواجب ذكرها لائحة صحيفة الدعوى والشكل الذي ينبغي أن تكون عليه، وهي كالتالي:

  • بيانات المدعي: اسمه، ولقبه، ورقم هويته، ومهنته، وجنسيته ومحل عمله، ورقم هاتفه وبريده الإلكتروني.
  • بيانات المحامي الوكيل -إن وجد-.
  • بيانات المدعى عليه: اسمه، ولقبه، ورقم هويته، ومهنته، وجنسيته ومحل عمله، ورقم هاتفه وبريده الإلكتروني.
  • اسم المحكمة التي يريد أن يقيم الدعوى أمامها.
  • تاريخ إيداع صحيفة الدعوى لدى المحكمة.
  • تحديد طلبات المدعي من المحكمة (مطالبة مالية – تعويض – فسخ عقد – إثبات حالة – صحة ونفاذ عقد – نقل ملكية – بيع عقار – إلغاء إجراء – تسليم مستندات – وغيرها من الطلبات).
  • كتابة الوقائع وملخص النزاع.
  • كتابة الطلبات والأسانيد.
  • التوقيع على النموذج.
  • إرفاق المستندات والأدلة المؤيدة للطلب.

الأسئلة الشائعة

تطرح العديد من التساؤلات حول كيفية رفع دعوى قضائية على شخص وخطواتها، ومن أكثرها شيوعًا:

يتم رفع دعوى قضائية في الإمارات بإعداد لائحة الدعوى وفق القواعد التي أقرها قانون الإجراءات المدنية، ومن ثم تقديمها لدى مكتب إدارة الدعوى في المحكمة.
تتمثل شروط رفع دعوى قضائية في الإمارات بتقديم لائحة الدعوى لدى الجهة القضائية المعنية بها، بعد تضمينها كافة البيانات المطلوبة، كما يجب تقديمها من قبل ذو صفة في الدعوى.

بذلك نصل إلى ختام مقالنا حول رفع دعوى قضائية على شخص في الإمارات، وخطوات إعدادها وتقديمها لدى المحكمة المعنية بها بما يتوافق مع الأنظمة والقوانين.

لذا إن كنت أحد أطراف نزاع وتخشى ضياع حقك أو عدم قدرتك على تحصيله بشكل ودي لا تتردد في طلب محامي إماراتي مختص من أكبر مكاتب المحاماة في دبي مكتب البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لإقامة دعوى قضائية.

يمكنك أيضًا الاطلاع على صحيفة دعوى مدنية الإمارات، وكيفية تصحيح شكل الدعوى في الإمارات، وما هي شروط قبول الدعوى في القانون الإماراتي.


المصادر:

  • قانون الإجراءات المدنية في الإمارات.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *