محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

طلب التماس اعادة نظر في الإمارات

آخر تحديث: 15 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
طلب التماس اعادة نظر

قد يضطر أحد المتنازعين أمام القضاء لتقديم طلب التماس اعادة نظر في حكم قضائي صدر بشأن الدعوى المتنازع بها، سواء أكان هذا الحكم لصالحه أم ضده، وذلك استثناءً على قطعية الأحكام القضائية الصادرة بصيغتها النهائية.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص طلب التماس إعادة النظر في الإمارات؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

طلب التماس اعادة نظر

أتاح قانون الإجراءات المدنية الإماراتي لأي شخص يرى أن الحكم الصادر بشأنه غير منصفاً، بأن يطعن في ذلك الحكم أمام المحكمة المختصة، وإن طرق الطعن وفقا للقانون الإماراتي، هي إما طرق طعن عادية، أو طرق طعن استثنائية.

وطرق الطعن العادية، هي الاستئناف والنقض، وهي ترد على الأحكام غير النهائية، فأغلب الأحكام الصادرة عن المحاكم الابتدائية تكون قابلة للطعن أمام محكمة الاستئناف خلال ثلاثين يوماً من تاريخ صدورها وإعلانها للخصوم.

وبالمقابل غالباً ما تصدر الأحكام عن محكمة الاستئناف قابلة للطعن بالنقض أمام المحكمة العليا خلال ستين يوماً من تاريخ صدورها وإعلانها.

وبناءً عليه فإن الحكم الصادر عن المحاكم الابتدائية لا يصبح حكماً نهائياً وقابلاً للتنفيذ إلا بعد استنفاذ كافة الطرق الطعن الخاصة به، والتي إما أن تكون بتقديم الطعن وصدور حكم مؤيد للحكم السابق، أو من خلال مرور المدة الزمنية اللازمة الطعن دون أن يتقدم أحد الخصوم بالطعن في الحكم.

وإن الحكم بعد أن يصبح نهائياً لا يقبل أي شكل من أشكال الطعن، وذلك تنفيذاً لمبدأ استقرار الأحكام القضائية وحجيتها المطلقة.

إلا إن القانون رأى من العدالة الطعن في الحكم النهائي، إذا ما ظهرت وقائع جديدة تدل على أن المحكمة قد قضت بحكمٍ جائر بحق أحد الخصوم، ولا يعني ذلك قصور القضاء وظلمه، إذ أن القاضي ملزم بالحكم بما بين يديه من وقائع دون الأخذ بقناعاته الشخصية.

وقد أتاح القانون الإماراتي الطعن في الأحكام النهائية من خلال طلب التماس اعادة نظر، فإذا ما كان لدى أحد الخصوم وجه حق في طلب التماس إعادة نظر بحكم قضائي صدر بشأنه، فإنه يمكنه أن يتقدم بذلك الطلب وفق الخطوات التالية:

  1. التقدم بطلب التماس إعادة النظر إلى ذات المحكمة التي أصدرت الحكم، أو إلى المحكمة الأعلى منها درجة، كأن يتقدم بطلب التماس إعادة النظر أمام محكمة الاستئناف أو النقض.
  2.  تقديم التماس إعادة النظر ضمن المدة القانونية اللازمة.
  3.  استناد التماس إعادة النظر إلى حالة من الحالات القانونية الحصرية المذكورة في القانون.

ومن الأفضل لك إذا ما أردت أن تتقدم بطلب التماس إعادة نظر في دولة الإمارات العربية المتحدة، أن توكل محامٍ مختص بتلك القضايا، وإن أفضل محامي على مستوى الإمارات العربية المتحدة مختص في نموذج طلب التماس إعادة نظر، أو نموذج التماس إعادة النظر في حكم نهائي، فإنه المحامي يونس محمد البلوشي حيث يمكن التواصل معه على الرقم: /00971589984123/.

فيديو توضيحي عن طلب التماس اعادة نظر في دولة الإمارات

شروط و إجراءات التماس إعادة النظر

إذا ما رجعنا إلى شروط وإجراءات التماس إعادة النظر وفقا للقانون الإماراتي، فإننا نجدها تتعلق بنوعين من الأحكام، هما الأحكام المدنية والأحكام الجزائية.

وقد تم تنظيم شروط وإجراءات التماس النظر بالأحكام المدنية في قانون الإجراءات المدنية الصادر بالقانون الاتحادي رقم 11 لعام 1992 وأما الأحكام الجزائية ففي قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي الصادر بالقانون الاتحادي رقم 35 لعام 1992.

والملاحظ أن شروط طلب التماس اعادة نظر في الأحكام المدنية والجزائية تكاد تكون متطابقة، ولذلك سنذكرها على النحو التالي:

  1. أن يكون الحكم المُلتمَس نهائياً.
  2. تقديم الطلب ضمن المدة القانونية.
  3. تقديمه إلى المحكمة التي أصدرت الحكم، أو إلى المحكمة الأعلى درجة في الأحكام المدنية، وإلى النيابة العامة في الأحكام الجزائية.
  4. تدعيمه بما يثبت الحالة القانونية التي تستوجب التماس إعادة النظر.

أما إجراءات التماس إعادة النظر في الأحكام النهائية، أو ما يسمى بالتماس إعادة النظر في المادة الجزائية، والتي تصدر بعقوبة أو تدبير محدد وفقاً لقانون الإجراءات الجزائية، فتتمثل بالخطوات التالية:

  1. تقديم طلب الالتماس للنائب العام.
  2. إرفاق الإثباتات اللازمة للالتماس.
  3. يتوجب على النيابة العامة رفع الطلب لدائرة النقض بالمحكمة الاتحادية خلال ثلاثة أشهر من تسجيل الطلب لديها.
  4. يتوجب على النيابة في محكمة النقض إعلان الخصوم بجلسات المحاكمة قبل انعقادها بثلاثة أيام.

وفي حالة الأحكام المدنية فإن الإجراءات تكون كما يلي:

  1. يرفع الملتمس التماسه شخصياً، أو عن طريق المحامي للمحكمة التي أصدرت الحكم، أو المحكمة الأعلى درجة.
  2. يجب أن تتضمن صيغة التماس إعادة النظر في صحيفة الدعوى بيان بالحكم الملتمس، وتاريخه، وأسباب الالتماس، وألا تعتبر باطلة.
  3. يتوجب دفع التأمين اللازم لطلب الالتماس وقدره 500 درهماً، والذي ستتم مصادرته إذا رُفض الالتماس.
  4. وهنا تنظر المحكمة في طلب الالتماس، فإما أن تقبل الطلب أو ترفضه، وإذا ما قبلت الطلب، فإنها ستنظر في الدعوى مجدداً وتصدر بشأنها حكماً جديداً.
  5. وإذا ما أردت معرفة مصير التماسك، فإنه يمكنك ذلك من خلال الاستعلام عن طلب التماس إعادة نظر من خلال الدخول إلى موقع وزارة العدل الإماراتية.

حالات التماس إعادة النظر في القانون الإماراتي

نصت المادة 169 من قانون الإجراءات المدنية الإماراتي على سبع حالات حصرية لالتماس إعادة النظر بالأحكام المدنية، وهي:

  1. الغش المؤثر بالحكم.
  2. الحكم المبني على أوراق مزورة، أو شهادة زور قُضي بتزويرها بعد صدوره.
  3. حصول طالب الالتماس على أوراق منتجة بالدعوى بعد صدور الحكم، كان الطرف الآخر منع ظهورها.
  4. إذا كان الحكم صادراً في طلبات لم يطلبها الخصوم، أو زيادة عما طلبوه.
  5. إذا كان هناك تناقض في منطوق الحكم.
  6. الغش أو التواطؤ أو الإهمال الجسيم من قبل ممثل شخص يكون الحكم حجة عليه ولم يتدخل أو يُدخل بالدعوى.
  7. عدم تمثيل المحكوم عليه تمثيلاً صحيحاً في الدعوى، سواء أكان شخصاً طبيعياً أو اعتبارياً.

وأما حالات التماس إعادة النظر في الأحكام الجزائية فقد نصت عليها المادة 257 من قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي، وهي خمس حالات حصرية:

  1. ظهور المجني عليه حياً بعد الحكم على المتهم بجريمة قتل.
  2. صدور حكمين على شخصين من محكمتين مختلفتين في نفس الجريمة، بحيث يُستنتج من ذلك براءة أحدهما.
  3. صدور الحكم بناءً على شهادة زور، أو تقرير خبير مزور، أو ورقة مزورة.
  4. وأيضاً صدور الحكم بناءً على حكم من إحدى الدوائر المدنية أو دوائر الأحوال الشخصية، وتم إلغاؤه.
  5. ظهور وقائع جديدة، أو أوراق لم تكن مقدمة في الدعوى بعد الحكم، وكان من شأنها إثبات براءة المحكوم عليه.

الأسئلة الشائعة حول طلب التماس اعادة نظر

فيما يلي أهم الأسئلة الشائعة حول موضوعنا لليوم، فلنتعرّف عليها معاً:

411 يتوجب على طالب الالتماس تقديمه خلال 30 يوماً من ظهور الحالة التي تستوجب التماس إعادة النظر، وهي إحدى الحالات الحصرية المذكورة في القانون الإماراتي، فإذا ما ظهرت أوراق مؤثرة في الدعوى، فيتوجب على الملتمس تقديم طلب التماس خلال 30 يوماً من ظهور تلك الأوراق.

اضف تعليق
391 إذا حكمت المحكمة بعدم قبول التماس إعادة النظر، فإن ذلك الحكم لا يجوز التماس إعادة النظر فيه بعد أن يصبح مبرماً، إلا أنه يمكن الطعن به أمام محكمة الاستئناف أو النقض بحسب الحال، وذلك خلال المدة القانونية المقررة للطعن.

اضف تعليق

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم طلب التماس إعادة النظر أمام القضاء الإماراتي، سواء كان يتعلق بالأحكام المدنية أو الأحكام الجزائية، وذلك في ضوء أحكام قانوني الإجراءات المدنية والجزائية الإماراتي، مع التذكير بالخدمات القانونية الجليلة والعظيمة التي يقدمها مكتب المحامي يونس محمد البلوشي في كافة الدعاوى القضائية على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة.

ونقترح عليك التماس إعادة النظر في حكم نهائي 2023، وكذلك التماس إعادة نظر في قضية حقوقية. وقد يهمك التماس إعادة النظر في المادة الجزائية، وأيضاً التماس إعادة النظر في القضاء الإداري.

كان عنوان مقالتنا لليوم: طلب التماس اعادة نظر في الامارات 2023.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.7/5 - 416

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر التعليقات