00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

غرامة تأخير تجديد الإقامة الإمارات

2024-05-05
المقال التالي:
المقال السابق:
غرامة تأخير تجديد الإقامة الإمارات

تُعد دولة الإمارات العربية المتحدة وجهة مميّزة للوافدين من مختلف أنحاء العالم، وتلتزم بتطبيق نظام صارمٍ لتنظيم الإقامة وضمان احترام قوانينها. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع، خصصنا هذا المقال لشرح غرامة تأخير تجديد الإقامة الإمارات، التي تحدث مع العديد من المقيمين في دولة الإمارات.

للحصول على استشارة قانونية من محامي في دبي خبير بشؤون الإقامة. اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي والاستفادة من خدماتنا القانونية المتميزة.

ما هي غرامة تأخير تجديد الإقامة الإمارات

لابد أنك سمعت وتعلم جيدًا أن مخالفة الإقامة وعدم الالتزام بها هو أمر سيء يؤدي إلى عواقب عديدة جدًا.

أسست دولة الإمارات العربية المتحدة نظامًا محددًا لتنظيم إقامة الوافدين على أراضيها، وذلك من خلال منحهم تأشيرات إقامة تحدد مدة بقائهم ونشاطهم في الدولة. وعند انتهاء الإقامة في الإمارات أو التأشيرة، يكون المقيمون أمام خيارات محددة يجب تنفيذها والتقيد بها مثل:

  • تجديد الإقامة: يمكن للمقيمين تجديد تأشيراتهم قبل انتهائها بمدة كافية، وذلك من خلال استيفاء متطلبات التجديد.
  • مغادرة الدولة: في حال عدم رغبة المقيم في تجديد تأشيرته، أو عدم استيفاء شروط التجديد، يتوجب عليه مغادرة الدولة قبل انتهاء مدة إقامته.

غرامة تأخير تجديد الإقامة في الإمارات

يُعتبر كل من النظام والقوانين والقواعد في دولة الإمارات العربية المتحدة هو أمر يجب الالتزام به من قبل جميع القادمين إلى أراضيها وإن عدم التقيد بها يؤدي إلى مخالفات وعقوبات متنوعة في الإمارات، وتشمل:

  1. البقاء في الدولة بعد انتهاء صلاحية تأشيرة الإقامة: تُفرض غرامة مالية لكل يوم تأخير عن تجديد التأشيرة.
  2. مغادرة الدولة دون الحصول على إذن مغادرة: تُفرض غرامة مالية على المقيم الذي يغادر الدولة دون الحصول على إذن مسبق من السلطات المختصة.
  3. ممارسة مهنة أو عمل دون تصريح: تُفرض غرامة مالية على المقيم الذي يمارس مهنة أو عمل دون الحصول على تصريح من الجهات المُختصة.
  4. عدم تجديد بطاقة الهوية الإماراتية: تُفرض غرامة مالية على المقيم الذي يتأخر عن تجديد بطاقة الهوية الإماراتية.
  5. مخالفة شروط الإقامة الأخرى: مثل العمل في غير المهنة المُصرّح بها، أو الإقامة في غير المكان المُحدّد في تأشيرة الإقامة.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي نجيب عن أكثر الأسئلة الشائعة حول غرامة تأخير تجديد الإقامة الإمارات:

تعتمد غرامة مخالفة الإقامة في الإمارات على نوع المخالفة ومدة المخالفة، وتكون بشكل عام كالتالي:
1- البقاء في الدولة بعد انتهاء تأشيرة الإقامة: تتراوح بين 25 و 100 درهم إماراتي يوميًا.
2- مغادرة الدولة دون إذن مغادرة: 200 درهم إماراتي.
3- ممارسة مهنة دون تصريح: 5000 درهم إماراتي.
4- عدم تجديد بطاقة الهوية: 100 درهم إماراتي.
بمجرد انتهاء صلاحية تأشيرة إقامتك في دولة الإمارات، يجب على الضامن الإسراع في تجديدها ضمن المهلة المحددة لتجديد التأشيرات، لتفادي أي غرامات أو عواقب قانونية. وبعد انتهاء تأشيرة الإقامة، يُمنح المقيمون فترة سماح مدتها شهر إلى 6 أشهر (حسب الفئة) للبقاء بشكل قانوني في دولة الإمارات.
تبدأ غرامة انتهاء الإقامة في الإمارات بعد انتهاء فترة السماح الممنوحة لتجديد التأشيرة.
حيث تكون فترة السماح: 30 يومًا لمعظم أنواع التأشيرات. وقد تصل إلى 6 أشهر لبعض الفئات (مثل المتقاعدين).
بعد انتهاء فترة السماح: تبدأ غرامة التأخير في التراكم يوميًا. وتختلف قيمة الغرامة حسب نوع التأشيرة ومدة التأخير.

بهذا القدر نختم مقالنا عن غرامة تأخير تجديد الإقامة الإمارات ويجب التنويه بضرورة الالتزام بقوانين الإقامة في الإمارات لأنه يعد مسؤولية كل مقيم. وتجنبًا للغرامات والمشاكل القانونية، يجب على المقيمين الانتباه إلى تواريخ انتهاء تأشيراتهم والتحرك بسرعة وتجديدها. من أجل ضمان إقامة سلسة وخالية من المشاكل في الإمارات.

لمزيد من المعلومات والاستشارات القانونية عن غرامة انتهاء الإقامة لا تتردد في التواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي أفضل مكتب محامي في دبي. للحصول على أفضل النصائح والخبرات القانونية من أفضل محامي دبي.


المصادر:

  • الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.
  • وزارة الداخلية الإماراتي.
  • مرسوم بقانون اتحادي رقم (29) لسنة 2021 في شأن دخول وإقامة الأجانب.
  • قرار مجلس الوزراء بشأن رسوم تجديد بطاقة الهوية الإماراتية.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

رد واحد على “غرامة تأخير تجديد الإقامة الإمارات”

  1. يقول بهية:

    حسبنا الله ونعم الوكيل في بعض الشركات ظلمتم زوجي إشتغل عندكم 15 سنة ما رحمتوه و خرجتوه لا تقاعد ولا حقوق ولا رحمة و في الأخير دخلتوه السجن لأنه مخالف إقامة وهو مريض سكر و ضغط و ما رحمتو كبر سنه و عنده قضايا في محاكم عندكم حكمتله المحكمة بأخذ رواتبه إلي سرقوهاله و زدتو دخلتوه السجن ربي ينتقم منكم يا ظالمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *