محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

كم تبلغ نفقة الطفل في الإمارات

آخر تحديث: 28 أكتوبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
كم تبلغ نفقة الطفل في الإمارات

بعد الطلاق تعترض الوالدان مجموعة من الإشكاليات حول مسؤوليات وواجبات كل منهما فيما يتعلق بالأطفال لا سيما من حيث الحضانة والنفقة.

في الإمارات، يتولى الأب وفقاً للقانون مسؤولية دفع النفقات، ويُطرح تساؤل كم تبلغ نفقة الطفل في الإمارات وما هي حدودها الدنيا والعليا.

إن كنت بحاجة إلى مناقشة أفضل محامي متخصص بالإمارات في هذا الشأن ومعرفة الخيارات المتاحة لديك. اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

كم تبلغ نفقة الطفل في الإمارات؟

كم تبلغ نفقة الطفل في الإمارات؟

لا يوجد حالة واحدة تحكم قيمة النفقة الواجبة لكل طفل حيث أنها مترتبة على العديد من المعطيات ومنها طريقة الانفصال بين الزوجين.

إن كان الانفصال قد وقع بالخلع أو الطلاق بالاتفاق فإن نفقة الأطفال تكون ضمن مجموعة من القضايا التي تم الاتفاق عليها عند الانفصال.

حيث يتم إجراء اتفاقية بين الطرفين بمساعدة مصلح التوجيه الأسري وتوثيقه بما يجعل النفقة المتفق عليها واجبة التنفيذ.

أما إن لم يكن الأمر كذلك، وتم الانفصال دون اتفاق فإن للقاضي تقدير قيمة النفقة بحسب جدول النفقة في الإمارات.

والذي يوضح كيف تحسب النفقة من راتب الزوج في الإمارات بناءً على مقدار دخل الأب في الدرجة الأولى آخذين بعين الاعتبار عدد الأبناء بحيث:

  • لا تقل نفقة الطفل عن 1000 درهم ولا تزيد عن 1500 درهم إذا كان راتب المنفق أقل من 10 آلاف درهم إماراتي، وفي حال تعدد الأبناء فلا ينبغي أن تزيد قيمة النفقة كاملة عن 3500 درهم.
  • بينما لا تقل نفقة الطفل عن 1200 درهم ولا تزيد عن 1600 درهم إذا كان راتب المنفق أقل من 20 آلاف درهم وأكثر من 10 آلاف درهم إماراتي، وفي حال تعدد الأبناء فلا ينبغي أن تزيد قيمة النفقة كاملة عن 5000 درهم.
  • وفي حال كان مستوى دخل الأب مرتفع بحيث يتجاوز 60 ألف درهم فإن من واجبه دفع نفقة قدرها 2500 درهم إماراتي لكل ابن.

ويمكن المطالبة بتعديل قيمة النفقة بشكل مستمر سواء من الأب المنفق أو الأم الحاضنة وفقًا لتغير الحالة المادية ووجود أسباب لزيادة أو إنقاص المصاريف.

ولا تزول مسؤولية التكفل بالنفقة عن كاهل الأب وفقاً للمادة 78 من قانون الأحوال الشخصية الإماراتي حتى تتزوج الابنة.

أما بالنسبة للابن فإن النفقة تسقط بمجرد قدرته على العمل وفقاً للسن القانوني وقدرته على التكفل بمصاريفه بنفسه.

إلا في حال وجود سبب مشروع لاستمرار هذه النفقة بشكل مؤقت أو دائم:

  • كأن يكون الابن طالب ولا يستطيع العمل بسبب اهتمامه بشؤون دراسته الجامعية.
  • أو لوجود مرض أو عاهة دائمة تجعله عاجزًا عن العمل وكسب المال بنفسه مما يجعل من واجب الأب الاستمرار في دفع النفقة مهما بلغ عمر الابن.

كما يتم فرض عقوبة عدم دفع النفقة في الإمارات عند عدم الالتزام بها وتقدم الحاضنة للمطالبة بها عبر القضاء والتي تتمثل بدفع الغرامات.

الأسئلة الشائعة

العديد من الأسئلة يتم تداولها بكثرة في الإمارات حول نفقة الأبناء ومنها:

بشكل عام تتراوح نفقة الطفل ما بين 1000 و 2500 درهم إماراتي بناء على مقدار دخل الأب الشهري وظروفه المالية ويمكن أن تزيد قيمتها أو تنقص وفقًا لكل حالة.
تشمل ما يتطلبه الابن من حاجات أساسية كالطعام واللباس وتكاليف التعليم والدواء والمعالجة والسكن وغيرها من الحاجات.

إلى هنا نعتقد بأننا أجبنا عن تساؤلك المتمثل في كم تبلغ نفقة الطفل في الإمارات. وإن كان لديك حالة وتريد مشورة محامي بشأنها يمكنك الاستعانة بمكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة.

كما ننصحك بالاطلاع على ما يقدمه مكتب محامي في الإمارات من معلومات بخصوص قانون النفقة الجديد في الإمارات، وما هي عقوبة عدم دفع النفقة في الإمارات. وكيف تحسب نفقة المطلقة في الإمارات، وحضانة الأطفال في الإمارات.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.8/5 - 717

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *