محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

نموذج التماس إعادة النظر في حكم نهائي في الإمارات

آخر تحديث: 24 فبراير، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
نموذج التماس إعادة النظر في حكم نهائي

قد تضطر أحياناً لتقديم طلب التماس إعادة نظر في دعوى تخصك بعد صدور الحكم القضائي النهائي، وذلك في حال كون الحكم غير منصفاً سواءً كان ضدك أم لصالحك.

لمعرفة نموذج التماس إعادة النظر في حكم نهائي، وشروط التماس إعادة النظر في القانون الإماراتي، اقرأ هذا المقال.

للحصول على استشارة قانونية دقيقة حول طلب إعادة نظر في حكم نهائي، اضغط هنا للتوصل مباشرةً مع أفضل محامي في الإمارات لدى مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

نموذج التماس إعادة النظر في حكم نهائي.

أتاح قانون الإجراءات المدنية في الإمارات لكل من يرى بأن الحكم الصادر بحقه غير منصف، الطعن في الحكم إما وفق الطرق العادية (نقض أو استئناف)، أو الاستثنائية (طلب التماس إعادة النظر).

وبناءً عليه يمكنك الطعن في الحكم النهائي من خلال طلب إعادة النظر، وذلك وفق نموذج التماس إعادة النظر في حكم نهائي كما يلي:

إلى مقام محكمة……. الموقرة

مقدم الطلب السيد…… وممثله القانوني المحامي……..

الطرف المدعى عليه السيد…….

موضوع الطلب: التماس إعادة نظر في حكم نهائي أمام محكمة……..

وقائع الدعوى:

أصدرت محكمتكم بحق موكلي حكماً يتضمن……. بناءً على دعوى مقدمة من…….، وقد أكد موكلي عدم صحة الادعاء وأثبت ذلك فحكمت المحكمة ضده.

لذا قمنا بالحصول على حكم قضائي مبرم ببراءته، ونرجو إعادة النظر في الحكم الصادر بحقه.

المحامي…….

التوقيع………

شروط التماس إعادة النظر في حكم نهائي

تم تنظيم شروط طلب التماس إعادة النظر وفق القانون 11 لعام 1992 في الإجراءات المدنية، والقانون 35 لعام 1992 في الإجراءات الجزائية. وتتلخص هذه الشروط بما يلي:

  • أن يكون الحكم الصادر نهائياً.
  • تقديم طلب التماس إعادة النظر ضمن الفترة القانونية المحددة.
  • تقديم الطلب للمحكمة التي صدر عنها الحكم، التي تعلوها في الحكم المدني، أو للنيابة العامة في أحكام القضايا الجزائية.
  • تقديم طلب التماس إعادة النظر بما يثبته قانونياً ويستوجب النظر فيه.

ومن الجدير أن ننوه بأن أي خلل في شروط طلب الالتماس لإعادة النظر في حكم نهائي، أو في إجراءاته يعني بالضرورة عدم قبول الطلب أو رفضه من قبل المحكمة المختصة.

الأسئلة الشائعة

نعم يجوز الطعن في الحكم النهائي، فقد أتاح القانون الإماراتي لكل من يرى بأن الحكم الصادر بحقه غير عادل تقديم طلب التماس إعادة النظر في الحكم النهائي خلال المدة القانونية. وذلك للمحكمة التي صدر عنها الحكم وبشرط إرفاق الطلب بما يثبت أحقية صاحب الطلب في إعادة النظر بالحكم.
يشترط لتقديم طلب إعادة النظر، أن يكون الحكم الصادر نهائياً وأن يتم تقديم الطلب خلال المدة المحددة وفق القانون، وإلى المحكمة التي صدر عنها الحكم أو التي تعلوها أو للنيابة العامة. مع ضرورة إرفاق الطلب بالثبوتيات القانونية اللازمة.
نعم، يمكن الطعن بالحكم الصادر في التماس إعادة النظر أمام محكمة النقض أو الاستئناف، بشرط أن يتم الطعن خلال المدة القانونية المحددة.

إلى هنا نختتم مقالنا عن نموذج التماس إعادة النظر في حكم نهائي، الذي استعرضنا فيه نموذج الطلب المقدم وشروط تقديمه بالإضافة لتوضيحنا لكم متى يتم رفض طلب الالتماس.

مؤكدين بإمكانية التواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية، للحصول على استشارة أفضل محامي في الإمارات ولمساعدتك في تقديم التماس إعادة النظر للمحاكم في الإمارات.

ننصحك بالاطلاع على التماس اعادة النظر، ومعرفة التماس إعادة النظر امام محكمة النقض، ومعرفة التماس إعادة النظر امام محكمة الاستئناف.


المصادر:

الصفحة الإلكترونية لقانون رقم 35 لسنة 1992.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.8/5 - 818

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *