00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

نموذج دعوى تعويض عن سجن في الإمارات

2024-05-07
المقال التالي:
المقال السابق:
نموذج دعوى تعويض عن سجن في الإمارات

يُطلق القضاء أحكامه بناءً على ما يتوافر لديه من معطيات وأدلة خاصة بالقضية وذلك بالاستناد إلى ما تتضمنه الأنظمة والقوانين.

لكن يمكن أن يُحكم شخص بالسجن بشكل خاطئ ثم تتبين براءته، فلا يمكن هنا إلا تعويضه عبر تقديمه نموذج دعوى تعويض عن سجن في الإمارات.

فإن كنت أحد ضحايا الاتهامات الكيدية والأحكام غير السليمة وتريد إعداد نموذج دعوى تعويض ضرر. اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي في دبي في مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية.

ما هو نموذج دعوى تعويض عن سجن في الإمارات

تستند النيابة العامة على ما تحصل عليه من أدلة واعترافات وأقوال أثناء التحقيق، كما يأخذ القاضي بمختلف طرق الإثبات التي تتضمن الأدلة وشهادة الشهود.

مما يعني أن وجود خطأ أو تزوير أو شهادة زور أو أدلة ملفقة بدقة قد تلعب دورًا كبيرًا في حرف إجراءات التحقيق والمحاكمة للتوصل إلى نتائج خاطئة وإدانة المتهم البريء.

من ناحية أخرى، فإن قانون الإجراءات الجزائية أقر سبلاً عدة للطعن في الأحكام، منها محدد بمدة ومنها غير محدد بمدة إلا أنه مرهون بتحقيق شروط أخرى.

الذي يتيح إعادة فتح ملف الدعوى ونظرها أمام القضاء في حالات عدة عند امتلاك ما يثبت براءة المتهم وزور الأدلة المقدمة للمحكمة أو تبيان الخطأ في الإجراءات المتبعة.

في هذه الحالة يمكن لمن سُجن ظلمًا أن يقيم دعوى تعويض الأضرار التي لحقت به جراء اتهامه وسجنه عملاً بالمادة 26 من قانون الإجراءات الجزائية. إلا أن ذلك يتطلب إعداد نموذج دعوى للمطالبة بالتعويض عن السجن.

دعوى تعويض عن سجن المادة (26)من قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي

نموذج دعوى للمطالبة بالتعويض عن السجن

يمكن صياغة نموذج دعوى المطالبة بالتعويض عن السجن بالشكل التالي:

إلى محكمة..

المدعي:.. الجنسية:.. البريد الإلكتروني:.. العنوان:.. بوكالة المحامي:…

الموضوع: دعوى تعويض عن سجن

الوقائع:

أشير بأنني (المطالب بالتعويض) قد تعرضت للاتهام بجريمة… وحكم علي بالسجن لمدة… وفق الحكم.. الصادر عن المحكمة الابتدائية في.. وصادقت عليه محكمة الاستئناف.

حيث استند الحكم على مجموعة من المستندات والأوراق، ومن ثم صدر حكم رقم …. قضى بتزوير هذه الأوراق، مما دفعني إلى تقديم طلب التماس إعادة النظر للمحكمة حيث تم قبوله وأدى إلى الحكم ببراءتي.

إلا أنني قضيت في السجن ما يقارب سنتين تعرضت خلالهما للكثير من الضرر النفسي والجسدي وخسائر مادية جراء انقطاعي عن عملي.

وعليه، فإنني أطلب من حضرتكم التفضل بإنصافي عبر إصدار حكم يقضي بتعويضي ماديًا عن الضرر الذي لحق بي، وذلك بمبلغ يعادل الأضرار المادية والنفسية التي تكبدتها خلال فترة الاعتقال بغير وجه حق.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.

اسم مقدم الطلب

التوقيع

الأسئلة الشائعة

تطرح أسئلة متنوعة حول إقامة دعوى تعويض في الإمارات، ومن أكثرها شيوعًا:

يتم تعويض السجين البريء في الإمارات بعد إثبات براءته بحكم صادر من المحكمة المعنية وتقديم دعوى للمطالبة بالتعويض.
يحق رفع دعوى تعويض في الإمارات عند وقوع ضرر جراء الحكم بالسجن ظلمًا. كما يجوز رفع دعوى تعويض بعد حفظ المحضر عن أي مدة قضاها المتهم في التوقيف جراء اتهام كيدي أو إيقافه لمدة تزيد عن المدة القانونية. أو اعتقاله بأي طريقة مخالفة لما تضمنه قانون الإجراءات.

بهذا نصل إلى ختام مقالنا حول نموذج دعوى تعويض عن سجن وما ينبغي أن يتضمنه من بيانات ومطالبات، بالإضافة إلى توضيح كيفية سير الإجراءات القضائية بشكل يؤدي إلى الحكم الخاطئ.

إن تعرضت لأي ضرر بسبب توقيفك أو الحكم عليك بالسجن رغم براءتك لأسباب كيدية أو إتباع التزوير والشهادة زورًا لتوريطك في جريمة. لا تتردد في الاستعانة بأفضل محامي اماراتي في مكتب البلوشي للمحاماة والخدمات القانونية أكبر مكاتب المحاماة في دبي.

كما ننصحك الاطلاع على دعوى تعويض عن حكم جنائي في الإمارات، ونموذج طلب استرحام في الإمارات، وتصحيح شكل الدعوى في الإمارات، وطلب تصحيح خطأ مادي، وأنواع دفوع المدعى عليه في دعوى التعويض.


المصادر:

  • قانون الإجراءات الجزائية في الإمارات.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *