محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

نموذج عقد عمل في الإمارات

آخر تحديث: 17 مايو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
نموذج عقد عمل في الإمارات

تتميز دولة الإمارات العربية المتحدّة كونها من الدول التي تمتلك قواعد قانونيّة صارمة لحماية العاملين وأصحاب العمل، وأيضًا كونها طريق وصل لتنظيم العلاقات بين أطراف العمل والقصد هنا العامل، وصاحب العمل.

ومن أهم الأدوات التي تعتبر وسيلة لتحقيق هذا التكافؤ والنجاح الوظيفي هو نموذج عقد العمل، وهذا ما سنتعرف عليه اليوم في مقالنا نموذج عقد عمل في الإمارات. حيث سنتعرف على عدد من التفاصيل المهمّة حول تعريف هذا النموذج وكيفية شكله وكتابته، بالإضافة إلى نموذج عقد عمل موحد.

هل تبحث عن استشارة قانونية في الإمارات بخصوص كتابة نموذج عقد عمل؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع فريق المحامي يونس البلوشي المختص بالقضايا القانونية.

نموذج عقد العمل في الإمارات.

في البداية، وقبل البدء بالحديث عن نموذج عقد عمل في الإمارات يجب علينا تعريف، و يعرّف على أنه عقد قانوني مُبرم بين صاحب العمل والعامل.

بموجب هذا العقد يتم تحديد العلاقة القانونية بين العامل وصاحب العمل، ويكون مذكور فيه جميع الواجبات والالتزامات التي تترتب على العامل، وتبرز أهميّته بشكل كبير كونه ينظّم العلاقات ذات الطابع العملي الوظيفي بين الطرفين، وفيما يلي نموذج عقد العمل في الإمارات:

في يوم … / … / … تم توقيع عقد عمل بين شركة ……… وممثلها السيد ………………… الذي يشار إليه فيما يلي بـ “الطرف الأول”، والسيد الأستاذ/ …………………… ورقم هويته …………………………… رقم هاتفه ………………………………. ورقم جواز سفره ………………………….. والمقيم في ……………………… والمشار إليه فيما يلي بـ “الطرف الثاني”.

الطرف الأول:

الاسم: ……………………………….. التوقيع: …………………………….

الطرف الثاني:

الاسم: ……………………………….. التوقيع: …………………………….

نموذج عقد عمل موحد.

على نفس السياق من نموذج عقد عمل في الإمارات سنتكلم عن نموذج عقد عمل موحد ويعرّف على أنه نوع من العقود التي تشتمل على عدد من البنود والتي وبناءً عليها يتم الاتفاق والالتزام بين الطرفين. وتنظيم العلاقات القانونية والعملية المتعلقة بظروف العمل وغيرها على أن يتضمن ما يلي:

  • البند الأول:
    يقر الطرف الثاني بالالتزام بالعمل في وظيفة محددة لدى الطرف الأول، سواء في مقر الشركة أو في أي مكان تابع للطرف الأول، ويتم تحديد فترة اختبار تستمر لمدة ثلاثة أشهر.
    ويحتفظ الطرف الأول بحق إنهاء خدمات الطرف الثاني بدون سابق إنذار في حال عدم كفاءته خلال فترة الاختبار أو بانتهائها، ولا يحق للطرف الثاني الاعتراض على ذلك.
  • البند الثاني:
    يبدأ العقد في اليوم الذي يباشر فيه الطرف الثاني أي العامل العمل في الشركة، ولا يمكن أن يتجه الطرفان لتجديد العقد إلا بعد الاتفاق فيما بينهم حول جميع الشروط اللازمة حيال ذلك.
  • البند الثالث:
    يكون أجر الطرف الثاني الشهري قدره ……….. فقط، ويشمل جميع بدلات العمل الخاصة بهم، ويتم دفعه بشكل دوري في نهاية كل شهر.
  • البند الرابع:
    بإمكان الطرف الأول أن يطلب من الطرف الثاني أن يقوم بمهام أخرى غير التي تم تحديدها ضمن بنود العقد. مع مراعاة ألا تتعارض هذه المهام مع المهارات الجسدية والعقلية للموظف.
  • البند الخامس:
    يسمح للطرف الثاني أي العامل بأن يحصل على إجازة سنوية يتم تحديد بدايتها ونهايتها، بالإضافة إلى تضمين عدد الأيام المحددة في العقد، ويتم دفع راتبه خلال هذه الفترة. ومع ذلك، يجب على الطرف الثاني تقديم طلب لهذه الإجازة بما يتناسب مع طبيعة العمل.
  • البند السادس:
    من المتوجب على الطرف الثاني الالتزام بأداء العمل تحت إشراف الطرف الأول أي صاحب العمل، والامتثال للتعليمات وما يصدر من أوامر منه. كما يتحمل الطرف الثاني مسؤولية المحافظة على أدوات العمل المخصصة له.
  • البند السابع:
    يتطلب من الطرف الثاني الحصول على موافقة خطية من الطرف الأول قبل الشروع في أي عمل دون أجر، سواء كان ذلك بأجر أو غيره.
  • البند الثامن:
    يلزم الطرف الثاني بالاشعار الكتابي عند وصول أي إخطار إلى مكان إقامته الذي تم تحديده في العقد.
  • البند التاسع:
    يجب على الطرف الثاني تسليم جميع الأدوات والمعدات المستخدمة في العمل عند انتهاء العمل، ولا يتم تبرئة ذمته حتى يتم إرجاع جميع الأدوات والمعدات.
  • البند العاشر:
    يجب إصدار نسختين موقَّعتين من العقد، ويحق لكل طرف الحصول على نسخة موثقة، ويمكن الاطلاع على الخدمات والتسهيلات وغيرها مثل نموذج عقد عمل فردي. أو نموذج عقد عمل شركة خاصة من خلال ما تقدمّه وزارة الموارد البشرية والتوطين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الطرف الأول:

الاسم: ……………………………….. التوقيع: …………………………….

الطرف الثاني:

الاسم: ……………………………….. التوقيع: …………………………….

إن مكتب يونس محمد البلوشي للخدمات والاستشارات القانونية يقدّم لك نخبة من المحامين المختصين في كتابة نموذج عقد عمل في الإمارات.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات لبعض أهم الأسئلة عن موضوع مقالنا لليوم:

يعتبر عقد العمل في الامارات من الإجراءات القانونية اللازمة التي تتم بين صاحب العمل. والعامل ويشتمل هذا العقد على توافر عدد من البنود المهمة مثل اسم الشركة واسم العامل، وعن مكان العمل وموقع الشركة. وتفاصيل ما يتعلّق بالرواتب والمزايا والضرائب، والعطلات، وعن المسؤوليات والواجبات المترتبة عليه، وعن المدة التي ابتدئ بها العامل في الشركة وغيرها من التفاصيل المتعلّقة بتاريخ مكان العمل.

يمكن الحصول عليه عن طريق اتباع الخطوات التالية:

1- الدخول إلى موقع الوزارة.
2- الانتقال إلى صفحة الخدمات في القائمة العلوية.
3- اختيار خدمات عروض وعقود العمل.
4- يتعين عليك عرض عقد العمل الخاص بك قبل الطباعة، ويمكن القيام بذلك عن طريق البحث برقم المعاملة أو بالبيانات الشخصية. ويتضمن ذلك إدخال رقم المعاملة أو رقم جواز السفر والتحقق من رموز الأمان الموجودة في الصورة لعرض عقد العمل أو عقد العمل الموثق.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان نموذج عقد عمل في الإمارات قد تعرفنا إلى عدد من التفاصيل المهمة حول شكل تعريف نموذج عقد العمل في الإمارات بالإضافة إلى كيفية شكل هذا النموذج.

وعن نموذج عقد العمل الموحد والذي يتم فيه إدلاء جميع البنود والشروط التي تتم بين طرفي العمل، ويمكن القول أن توافر عقد العمل بين الطرفين أمر أساسي ليتم تضمين العدالة الوظيفية بين الطرفين.

ومن مكتب يونس محمد بلوشي للاستشارات والخدمات القانونية نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات التي تهمكم حول عقود العمل في الإمارات.

ويمكنكم الاطلّاع أيضًا على كيفية وشروط التأكد من صحة عقد العمل في دولة الإمارات ، ودعوى تعويض اصابة عمل، وقانون الاستقالة في الامارات.

 

المراجع.

وزارة الموارد البشرية والتوطين في دولة الإمارات.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.3/5 - 817

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *