00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

أفضل نموذج عقد عمل في الإمارات وعناصره الأساسية

2024-06-02
المقال التالي:
المقال السابق:
نموذج عقد عمل في الإمارات

يمثل عقد العمل أداة أساسية لضمان سير العلاقة التعاقدية العمالية بشكل صحيح وفعال، بما يحقق مصالح كل من صاحب العمل والعامل، ودفعهم إلى الالتزام بالواجبات المترتبة عليهما.

لذا يعمد الطرفان إلى إعداد وتوقيع نموذج عقد عمل في الإمارات مُتفق على بنوده وما يتضمنه من عناصر أساسية، والتي سنعمل على توضيحها في هذا المقال.

هل تحتاج للتشاور مع محامي خبير في عقود العمل؟ اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

عناصر عقد العمل الأساسية وفق القانون الإماراتي

يترتب على صاحب العمل إبرام عقد عمل مع العامل، بحيث يتضمن كافة الالتزامات وفق نمط العمل المتفق عليه، والذي يختلف بحسب أنواع عقود العمل في الإمارات.

ويُقصد بعناصر عقد العمل البنود والشروط التي ينبغي اعتمادها والاتفاق عليها بين صاحب العمل والعامل، بهدف تحديد أُطر العلاقة وحقوق وواجبات كل منهما، وتتمثل هذه العناصر بما يلي:

  • الأطراف: ويتضمن تحديد بيانات الأطراف المتعاقدة، وتشمل بيانات الشركة أو المؤسسة وبيانات العامل، ومن اللازم أن تُكتب بوضوح لتجنب الالتباس.
  • الوصف الوظيفي: ويتضمن واجبات الموظف ومسؤولياته تجاه صاحب العمل أو الشركة، بحيث يحدد ما ينبغي عن العامل تنفيذه خلال فترة العمل.
  • الأجر والمزايا: تحديد الأجر المادي الذي سيحصل عليه الموظف مقابل عمله، بالإضافة إلى توضيح مختلف المزايا والحقوق التي يحصل عليها العامل بما فيها الإجازات المدفوعة، والتأمين الطبي وغيرها.
  • شروط الإنهاء: تتضمن تحديد شروط انتهاء عقد العمل بين الطرفين، وما يترتب على الآخر من التزامات بعدها.

عناصر عقد العمل الأساسية وفق القانون الإماراتي

نموذج عقد عمل في الإمارات

ينبغي أن يتضمن نموذج عقد عمل في الامارات كافة العناصر الأساسية التي حددها القانون، وفيما يلي صيغة عقد عمل قانونية شاملة لكافة البيانات المطلوبة:

نوع التصريح:..، نمط العمل:..، رقم المعاملة:..، رقم التصريح:..، التاريخ:..

بيانات المنشأة: تتضمن اسم المنشأة، ورقمها، وممثلها، رقم الجواز، الصفة، الجنسية، الإمارة، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني.

بيانات العامل: تتضمن الاسم، والجنسية، وتاريخ الميلاد، رقم الجواز، رقم الهاتف، المؤهل العلمي.

البند الأول: أيام وساعات العمل.

بناءً على موافقة الطرفين على عقد العمل رقم… بتاريخ…، أبدى الطرف الأول (الشركة- صاحب العمل) رغبته في التعاقد مع الطرف الثاني (العامل)، للعمل وفق القواعد التالية:

  • يلتزم العامل بأن يعمل لدى صاحب العمل بمهنة…، في إمارة…، وساعات عمل قدرها…
  • يعمل العامل لدى صاحب العمل تحت التجربة لمدة…
  • يُمنح العامل إجازة سنوية لمدة… مدفوعة الأجر.
  • يُمنح العامل راحة أسبوعية يوم… مستحق الأجر.

البند الثاني: تفاصيل العقد.

  • تكون مدة هذا العقد…، تبدأ من… وتنتهي في…، وإن رغب أحد الطرفين إنهاء العقد قبل انتهاء مدته، فإن عليه إخطار الطرف الآخر بالإنهاء مصحوبًا بمهلة إنذار مدتها….
  • يمكن باتفاق الطرفين تمديد مدة العقد أو تجديدها لمدة أخرى، وتعتبر المدة الجديدة امتدادًا للمدة الأصلية، وتضاف إليها عند احتساب مدة الخدمة المستمرة للعامل.
  • إذا استمر الطرفان في تنفيذ العقد بعد انقضاء مدته دون اتفاق صريح يعتبر العقد ممتدًا ضمنيًا بذات الشروط.

البند الثالث: الأجر.

اتفق الطرفان على أن يحصل العامل من صاحب العمل على أجر… مقداره…، ويشمل الأجر الأساسي والبدلات.

البند الرابع: الشروط الإضافية التي يتفق عليها الطرفين..

البند الخامس: الإقرارات.

  • أقر الطرفان بالاطلاع والموافقة على بنود العقد، كما حرر من نسختين بعد أن تم توقيعه من الطرفين.
  • تطبق أحكام قانون تنظيم علاقات العمل ولائحته التنفيذية الساري في الإمارات في كل ما لم يرد ذكره في العقد.

توقيع الطرف الأول:

توقيع الطرف الثاني:

الأسئلة الشائعة

تطرح العديد من التساؤلات حول عقود العمل في الإمارات، ومن أكثرها شيوعًا:

تتعدد أنماط العمل التي يمكن إبرام عقد العمل على أساسها وتتمثل بعقد الدوام الكامل، والدوام الجزئي، والعمل المؤقت، والعمل المرن، والعمل عن بعد، وتقاسم الوظيفة.
يجب ألا تزيد مدة فترة التجربة في عقود العمل عن ستة أشهر، ولا يجوز لصاحب العمل وضع العامل في فترة تجربة لأكثر من مرة واحدة.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، ونأمل أن يكون موافقًا لاستفساراتكم حول نموذج عقد عمل في الإمارات والعناصر الأساسية التي ينبغي أن يتضمنها.

إن أردت الحصول على مساعدة محامي خبير في إعداد عقود العمل والإشراف على توقيعها، فلا تتردد في التواصل مع أفضل محامي في دبي في مكتب المحامي يونس البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

كما ننصحك بالاطلاع على طريقة التأكد من صحة عقد العمل في الامارات، وعقد عمل في الامارات، والتعويض عن إنهاء عقد العمل محدد المدة في الإمارات.


المصادر:

  • قانون تنظيم علاقات العمل الإماراتي.
  • الإمارات اليوم تنشر نموذج عقد العمل بعد تعديلات شرط “مدة التعاقد”.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

آخر التعليقات

لا توجد تعليقات للعرض.