محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

في حال تزوجت المطلقه هل يحق للاب اخذ الاطفال

آخر تحديث: 10 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
في حال تزوجت المطلقه هل يحق للاب اخذ الاطفال

حضانة الأطفال من أكثر المسائل التي تسبب الخلافات بين المطلقين، ومن أكثر الأسئلة شيوعًا حول هذا الموضوع في حال تزوجت المطلقه هل يحق للاب اخذ الاطفال؟ وتتوالى الأسئلة حول حق الأب في حضانة أولاده ومتى يحق للأم رعاية أطفالها بعد الطلاق.

لذا خصص فريق مكتب البلوشي للمحاماة سطور مقالنا لليوم للإجابة عن مختلف هذه التساؤلات. تابع معنا لنهاية المقال لتتوضح لديك الإجابة عن أحقية الأم في حضانة أطفالها بعد الطلاق.

وإن كان لديك أي استفسار عن حضانة الاطفال بعد الطلاق، يمكنك الحصول على إجابة شافية من محامي حضانة الأطفال الأول في الإمارات. اضغط هنا لمراسلتنا مباشرة عبر واتساب.

في حال تزوجت المطلقه هل يحق للاب اخذ الاطفال؟

اهتم القضاء الإماراتي بمختلف قضايا حضانة الأطفال وأكدّ على ضمان مصلحة المحضون من خلال قانون الأحوال الشخصية. حيث نصَّ في المادة 146 منه على أن حضانة الأطفال تكون من حقّ الأم إلّا إن ُوجد ما يمنع ذلك قانونيًا، وهذا ما يقرره القاضي لتحقيق مصلحة الطفل المحضون.

واعتمد مجلس القضاء الإماراتي القرار رقم 3 الصادر في عام 2021 لتسهيل إجراءات قضايا الأحوال الشخصية والفصل فيها. كما خصص لذلك دوائر بعينها لإنهاء القضية الخاصة بإثبات حق الحضانة وأوقات الزيارة بجلسة واحدة، وذلك وفقًا للقانون 28 لعام 2005 من قانون الأحوال الشخصية.

مع العلم أن المادة 156 من قانون الأحوال الشخصية الإماراتي نصت على انتهاء حضانة الأم لأطفالها ببلوغ الأنثى السنة 13 من عمرها والذكر السنة 11. وترك للقاضي صلاحية تمديد الحضانة للأم المطلقة حتى زواج ابنتها أو بلوغ ابنها سن الرشد.

لكن السؤال الأهم هو هل تفقد المطلقة حقها في حضانة أطفالها عند الزواج؟

في الواقع نعم، يسقط حق الأم في حضانة أطفالها وفق القانون الإماراتي عند زواجها من شخص آخر غير والدهم. لكن في حال تمّ الطلاق بينها وبين زوجها الثاني، يمكن لها أن تطالب بحضانة أطفالها من جديد وفق الأنظمة والقوانين الإماراتية.

متى يحق للاب حضانة الولد في الإمارات

وفقًا للقوانين والأنظمة الإماراتية، يمكن للأب الحصول على حضانة أطفاله في الحالات التي تفقد فيها الأم حقها في ذلك. ويمكن أن نلخص هذه الحالات بما يلي:

  • زواج المطلقة من رجل آخر (غريب من غير المحارم).
  • عدم قدرة الأم على تربية أطفالها ماديًا أو اجتماعيًا.
  • إصابة الأم بمرض عضوي أو عقلي يمنعها من رعاية أطفالها.
  • تجريم الأم والحكم عليها بالأشغال الشاقة (الدائمة أو المؤقتة).

متى يحق للاب حضانة الولد في الإمارات؟

متى تسقط حضانة الأم في القانون الإماراتي

كما ذكرنا في بداية مقالنا، فإن الحق الطبيعي لحضانة الأطفال وفق القانون الإماراتي هو للأم. لكن إخلال المطلقة بأي شرط من شروط الحضانة يحرمها هذا الحق. كأن تتزوج المطلقة برجل غريب على أطفالها (من غير المحارم).

وبذلك تعود حضانة الأطفال للأب (عند امتلاكه الشروط المنصوص عليها في القانون) أو لمن يملك حق حضانة الأطفال وفق تراتبية أحقية الحضانة.

لكن في حال زواج الأم من رجل غريب ومن ثم طلاقها منه، فإنه من حقها أن تطالب بحضانة أطفالها من جديد وفق القانون الإماراتي.

الأسئلة الشائعة:

فيما يلي أكثر الأسئلة شيوعًا بخصوص حضانة الأطفال بعد الطلاق:

نعم، تسقط حضانة الأم إذا تزوجت فقد نص القانون الإماراتي على أن الحضانة حق طبيعي للأم في حال عدم مخالفتها للشروط القانونية. لكن بمجرد زواج الأم من رجل غريب فإن حق حضانة أطفالها يسقط عنها لأن ذلك ضد مصلحتهم، وهي بذلك تخالف أحد شروط القانون لأحقية الحضانة.
وضح القانون الإماراتي أن للأم المطلقة الحق الطبيعي في حضانة أطفالها في حال حققت الشروط والقوانين الخاصة المنصوص عليها في قانون الأحوال الشخصية في المادتين 143 و144. بالإضافة إلى الشروط الخاصة التالية:
1-عدم زواج الأم من رجل غريب إلا إن قدرت المحكمة في ذلك مصلحةً للأطفال.
2-عدم كون الأم على غير دين أبنائها، باستثناء الحالات التي يقدر فيها القاضي خلاف ذلك.

وبهذا نختتم مقالنا بعنوان في حال تزوجت المطلقه هل يحق للاب اخذ الاطفال، والذي وضحنا لمتابعينا فيه جواب هذا السؤال وغيره من الاستفسارات التي تخص حضانة الأطفال بعد الطلاق.

إن كان لديك أي استفسارات حول موضوع حضانة الأطفال أو أي موضوع قانوني آخر. لا تتردد في التواصل معنا الآن ليقدم لك فريقنا الاستشارة التي تحتاجها.

كما ننصحك بالاطلاع على: مسكن الحضانة في القانون الإماراتي، وحضانة الأطفال في الامارات، وكم تبلغ نفقة الطفل في الإمارات، وتعرف على لائحة اعتراضية على حكم حضانة والتي يقدمها لك أفضل محامي احوال شخصية في دبي.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
4.3/5 - 863

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *