محامي دبي الامارات
البحث
Whatsapp
×

التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف

آخر تحديث: 17 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف

إذا كنت تبحث عن توضيح لـِ التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف فأنت في المكان الصحيح:

فلأنّ القانون هو السلاح الأول لتماسك المجتمع، ينشر العدل ويسانده، ويضع الحدود القانونية لتصرفات البشر وسلوكهم. والقانون هو الحق، وللحق أسس أرستها الشرائع، وحثّت كل الرسالات السماويّة على احترامها وتطبيقها إرساءً للعدل، وصوناً للحق.

فالقاضي هو الذي يحكم بالعدل وفق القانون ويقول كلمة الحق في البلاد ويصدر الأحكام النهائية. وبعد صدورها يستطيع المحامي الموكل عن الجاني أن يُقدّم اعتراضاً على الحكم، أي التماس إعادة النظر في الحكم النهائي بعد تقديم الأوراق المطلوبة مع مذكرة التماس إعادة النظر للمحكمة.

والقاضي له قبول أو عدم قبول التماس إعادة النظر، أي قبول الاستئناف أو عدم قبوله، والسلطات في المملكة العربية السعودية أقرّت بالتماس إعادة النظر التي أتاحت للجاني ومحاميه الاعتراض على الحكم النهائي وطلب إعادته.

وقد يكون طلب الالتماس بإعادة النظر أمام المحكمة التي أصدرت الحكم، ولا يجوز تقديمه إلاّ من قبل من وقع عليه الحكم مباشرة. هذا هو محور مقالنا اليوم عن التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف.

إنّ الطريقة الصحيحة لرفض حكم محكمة الاستئناف والاعتراض عليه، تكون في التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف. ويُقدّم الالتماس لأسباب معيّنة وفقاً للقانون، وبذلك يُطلب من القاضي أو المحكمة إعادة النظر بالحكم، وهذه الاعتراضات على الأحكام تُدعى الاستئناف. فهي مقدمة من المحكوم عليه مباشرةً، ولا يجوز للوكلاء الشرعيين أن يترافعوا في محكمة الاستئناف، لأنّه من الممكن أنْ يقع أي خطأ يعود بالنتيجة السلبية على المحكوم.

هل التماس إعادة النظر يوقف التنفيذ؟

إنّ التماس إعادة النظر يوقف التنفيذ إذا وافقت المحكمة على هذا الالتماس، ومن الممكن أن يتم طلب الالتماس وإعادة النظر مرة أخرى، ولكن بشروط أهمها توفر أسباب حقيقية لم تُعرف قبل إصدار الحكم.

فما هو نموذج طلب التماس إعادة النظر بوزارة العدل؟

يتم تقديم طلب التماس إعادة النظر أمام المحكمة، ويجب أن يكون هذا الاعتراض شاملاً لحكم محكمة الاستئناف وكذلك بيانات الملتمس بالإضافة لرقمه وتاريخه، ويجب أن تُوضّح الأسباب التي طلب لأجلها الالتماس.

فيديو توضيحي

استئناف حكم التماس اعادة النظر

إنّ الاعتراض على الحكم الذي صدر عن محكمة الاستئناف له شروط يجب توافرها. حيث يجب توفر نموذج طلب التماس إعادة النظر وزارة العدل، لأن وزارة العدل تعمل على حماية حقوق الأفراد وتجنبهم الخسائر الكبيرة، فلا بد من وجود معلومات صحيحة عن الأمور القانونية من أجل استئناف الحكم.

كيف يُقدّم الالتماس؟

عن طريق الدخول إلى الموقع الخاص لوزارة العدل، ثم اختيار المحكمة المختصة التي أُصدر منها الحكم، وإدخال الرقم الخاص بالدعوى، ثم خيار التماس إعادة نظر وبعدها كتابة المعلومات المتعلّقة بالشخص مثل الاسم وتاريخ الميلاد ورقم البطاقة الشخصية، أو جواز السفر ورقم الهاتف والبريد الالكتروني ورقم المسكن والشارع والحي والمدينة وصندوق البريد.

كما يتم ذكر صفته إذا كان مدعياً أو وكيلاً، وإدخال المعلومات الخاصة عن الدعوى وخاصة رقمها واسم المحكمة، كما أنّه يجب كتابة الأسباب المتعلّقة بطلب الاستئناف، ووضع المستندات المناسبة على القرار. وتكون مدة تقديم الطلب ثلاثين يوماً من تاريخ إصدار الحكم. وإذا تم رفض طلب الالتماس لسببٍ من الأسباب يخسر تقديم الطلب مرة أخرى إلّا في حال وجود أمور أو أحداثٍ جديدة .

وإذا واجه مقدم طلب الالتماس صعوبة في تنفيذ الخطوات السابقة على موقع وزارة العدل، فيستطيع طلب المساعدة من محاميه.

علماً أنه يمكن التماس إعادة النظر في حكم نهائي إذا قام الخصم بالغش والتلاعب بالأوراق يؤثر سلباً على الحكم، أو إذا وقع التزوير بالأوراق التي عملت بها المحكمة وعلى أساسها أُخذ الحكم، أو اعتمدت المحكمة على الشهادة واتضح بأنها كانت مزورة، أو إذا ظهرت أوراق لصالح المحكوم تفيده بالدعوى.

والتماس إعادة النظر أمام محكمة النقض، يمكن قبوله لالتماس دعوى إدارية مثلاً، فهي أصدرت قراراً للنقض، ولكن ربما يتم رفضه وهذا يعود للمحكمة وقراراتها. ويمكن أن يرجع طلب التماس إعادة النظر أمام محكمة النقض، عن طريق طعن غير عادي، وهذا يكون بعد استنفاذ كل الطرق العادية للطعن. وبهذا يلزم دراسة كاملة للقضية من بدايتها للوصول إلى الحكم.

الأسئلة الشائعة حول التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف

لفهم أكثر لا بد لنا من الإجابة عن بعض الأسئلة هن محور حديثنا:

403 يجوز استئناف حكم التماس اعادة النظر إذا ظهرت وقائع أو إثباتات جديدة في القضية. وإذا رُفض الاستئناف لا يجوز طلبه مرة ً أُخرى إلا بظهور وقائع جديدة.

اضف تعليق
405 حدّدت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية مدة ثلاثين يوماً كمدة قانونية تُقبل فيها طلبات الاستئناف. إلا في الحالات المستعجلة، فيمكن للمحكمة قبول طلب الاستئناف خلال عشرة أيام من صدور القرار القضائي.

اضف تعليق

لذلك قام المشرعون بوضع القوانين التي تجعل من حكم المحاكم قابلاً للطعن والمراجعة، ليتم البت فيه بشكل عادل وموضوعي وحاسم، حيث يتيح للقاضي مراجعة قراراته لأكثر من مرة علّه أخطأ في أحد خطوات أو فقرات الحكم القضائي، الذي أصدره مما قد يصيب المحكوم بظلم أو سوء وضرر. فقد وجدت محاكم الاستئناف للتأكد من قرارات المحاكم التي تصدر أحكامها في شتى القضايا القانونية، وحسم الأحكام وفق منهجية قانونية وإنسانية تحق الحق وتعيد للناس كراماتها وتحفظ مصالحها.

في نهاية مقالتنا نقترح عليك التماس إعادة النظر PDF وحالات التماس إعادة النظر في القانون الإماراتي. وقد يهمك التماس اعادة النظر في المادة الجزائية، وأيضاً التماس اعادة النظر في القضاء الاداري. كما يمكنك الاطلاع على التماس إعادة نظر في قضية حقوقية من مكتب يونس البلوشي في الإمارات.

كان عنوان مقالتنا لليوم: التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف 2023.

 

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.
5/5 - 410

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر التعليقات