00971589984123 Whatsapp
محامي دبي الامارات
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف في الإمارات

2023-01-17
المقال التالي:
المقال السابق:
التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف في الإمارات

إذا كنت تبحث عن توضيح لـِ التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف فأنت في المكان الصحيح. حيث سنتناول كيف يكون طلب الالتماس بإعادة النظر أمام المحكمة التي أصدرت الحكم، وكيف لا يجوز تقديمه إلاّ من قبل من وقع عليه الحكم مباشرة. تابع معنا.

هل تبحث عن استشارة قانونية من محامي في دبي بخصوص التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

كيفية التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف بالإمارات

إنّ الطريقة الصحيحة لرفض حكم محكمة الاستئناف والاعتراض عليه، تكون في التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف. ويُقدّم الالتماس لأسباب معيّنة وفقاً للقانون، وبذلك يُطلب من القاضي أو المحكمة إعادة النظر بالحكم، وهذه الاعتراضات على الأحكام تُدعى الاستئناف. فهي مقدمة من المحكوم عليه مباشرةً، ولا يجوز للوكلاء الشرعيين أن يترافعوا في محكمة الاستئناف، لأنّه من الممكن أنْ يقع أي خطأ يعود بالنتيجة السلبية على المحكوم.

هل التماس إعادة النظر يوقف التنفيذ؟

إنّ التماس إعادة النظر يوقف التنفيذ إذا وافقت المحكمة على هذا الالتماس، ومن الممكن أن يتم طلب الالتماس وإعادة النظر مرة أخرى، ولكن بشروط أهمها توفر أسباب حقيقية لم تُعرف قبل إصدار الحكم.

ما هو نموذج طلب التماس إعادة النظر بوزارة العدل؟

يتم تقديم طلب التماس إعادة النظر أمام المحكمة، ويجب أن يكون هذا الاعتراض شاملاً لحكم محكمة الاستئناف وكذلك بيانات الملتمس بالإضافة لرقمه وتاريخه، ويجب أن تُوضّح الأسباب التي طلب لأجلها الالتماس.

فيديو توضيحي

استئناف حكم التماس اعادة النظر في الإمارات

إنّ الاعتراض على الحكم الذي صدر عن محكمة الاستئناف له شروط يجب توافرها. حيث يجب توفر نموذج طلب التماس إعادة النظر وزارة العدل، لأن وزارة العدل تعمل على حماية حقوق الأفراد وتجنبهم الخسائر الكبيرة، فلا بد من وجود معلومات صحيحة عن الأمور القانونية من أجل استئناف الحكم.

كيف يُقدّم الالتماس؟

يتم تقديم الالتماس في الإمارات بإتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الخاص لوزارة العدل.
  • اختيار المحكمة المختصة التي أُصدر منها الحكم.
  • إدخال الرقم الخاص بالدعوى، ثم خيار التماس إعادة نظر.
  • كتابة المعلومات المتعلّقة بالشخص مثل الاسم وتاريخ الميلاد ورقم البطاقة الشخصية، أو جواز السفر ورقم الهاتف والبريد الالكتروني ورقم المسكن والشارع والحي والمدينة وصندوق البريد.
  • ذكر الصفة إذا كان مدعياً أو وكيلاً.
  • إدخال المعلومات الخاصة عن الدعوى وخاصة رقمها واسم المحكمة.
  • كما أنّه يجب كتابة الأسباب المتعلّقة بطلب الاستئناف.
  • وضع المستندات المناسبة على القرار.

تكون مدة تقديم الطلب ثلاثين يوماً من تاريخ إصدار الحكم. وإذا تم رفض طلب الالتماس لسببٍ من الأسباب يخسر تقديم الطلب مرة أخرى إلّا في حال وجود أمور أو أحداثٍ جديدة.

وإذا واجه مقدم طلب الالتماس صعوبة في تنفيذ الخطوات السابقة على موقع وزارة العدل، فيستطيع طلب المساعدة من محاميه.

علماً أنه يمكن التماس إعادة النظر في حكم نهائي إذا قام الخصم بالغش والتلاعب بالأوراق يؤثر سلباً على الحكم، أو إذا وقع التزوير بالأوراق التي عملت بها المحكمة وعلى أساسها أُخذ الحكم. أو اعتمدت المحكمة على الشهادة واتضح بأنها كانت مزورة، أو إذا ظهرت أوراق لصالح المحكوم تفيده بالدعوى.

والتماس إعادة النظر أمام محكمة النقض، يمكن قبوله لالتماس دعوى إدارية مثلاً، فهي أصدرت قراراً للنقض، ولكن ربما يتم رفضه وهذا يعود للمحكمة وقراراتها. ويمكن أن يرجع طلب التماس إعادة النظر أمام محكمة النقض، عن طريق طعن غير عادي، وهذا يكون بعد استنفاذ كل الطرق العادية للطعن. وبهذا يلزم دراسة كاملة للقضية من بدايتها للوصول إلى الحكم.

الأسئلة الشائعة

لفهم أكثر لا بد لنا من الإجابة عن بعض الأسئلة حول التماس إعادة النظر أمام محكمة الاستئناف:

يجوز استئناف حكم التماس اعادة النظر إذا ظهرت وقائع أو إثباتات جديدة في القضية. وإذا رُفض الاستئناف لا يجوز طلبه مرة ً أُخرى إلا بظهور وقائع جديدة.
حدّدت وزارة العدل مدة ثلاثين يوماً كمدة قانونية تُقبل فيها طلبات الاستئناف. إلا في الحالات المستعجلة، فيمكن للمحكمة قبول طلب الاستئناف خلال عشرة أيام من صدور القرار القضائي.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف في الإمارات بعد أن استعرضنا أهم التفاصيل المتعلقة بالالتماس وفق القانون الإماراتي.

في نهاية مقالتنا نقترح عليك طلب التماس اعادة نظر في الإمارات. وقد يهمك التماس اعادة النظر في المادة الجزائية، وأيضاً التماس اعادة النظر في القضاء الاداري. كما يمكنك الاطلاع على التماس إعادة نظر في قضية حقوقية من مكتب يونس البلوشي في الإمارات.

بقلم المستشار القانوني

المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي. مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل: - مجلة الندوة للدراسات القانونية. - المجلة الدولية القانونية. - مجلة العلوم السياسية والقانون. كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.المستشار القانوني في مكتب يونس محمد البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.

آخر التعليقات

لا توجد تعليقات للعرض.